الرياضيات من أجل عالم أفضل
تحدي الملصقات

موضوع يعر2021 هو الرياضيات من أجل عالم أفضل. قوموا بإنشاء ملصقات تبين طريقة لجعل العالم أفضل قليلا وذلك باستخدام الرياضيات. بدلا من الكلمات، استخدموا صورا مرفقة بأرقام، صيغا رياضياتية، أشكالا هندسية أو عناصر رياضياتية أخرى تعبرون فيها عن أفكاركم. استخدموا الرياضيات ليتمكن الناس في جميع أنحاء العالم من فهم رسالتكم، حتى لو كانوا لا يتكلمون لغتكم.

يمكنكم أن ترسلوا لنا ملصقاتكم قبل 1 مارس 2021. سننشر أفضل ما يصلنا حتى تستطيعوا الاستعانة بها واستعمالها في تظاهراتكم الخاصة بـ "يعر".

يمكن للجميع المشاركة. شاركوا التحدي في مدارسكم أو جامعاتكم. شكلوا فرقا !

بعض الأمثلة

تظهر هذه الملصقة مثالا للفحص الجماعي، طريقة فعالة وغير مكلفة تمكن من معرفة الأشخاص المصابين بفيروس ما وذلك باختبارهم في مجموعات. يتم مزج العينات في مجموعات ثم اختبار كل مجموعة؛ إذا كانت النتيجة ايجابية، يتم إجراء اختبارات إضافية للعثور على عناصر المجموعة المصابين. هذه الطريقة تقلل من التكاليف، الزمن و الوسائل إذا ما قارناها بالفحوصات الفردية.

تعرف على المزيد حول الفحص الجماعي

انشئوا ملصقات تبينون فيها طرقا لجعل العالم أفضل صحيا.

هذه الملصقة تعلمكم كيفية إعداد البسكويت باستعمال نسبة الوزن 3:2:1 بين السكر، الزبدة (يمكنكم استعمال زبدة نباتية) والطحين، والتي تستطيعون تطبيقها سواء استعملتم الغرام أو الباوند كوحدة قياس. الزمن ودرجة حرارة الفرن هما أيضا معبّر عنهما باستخدام الكسور وبعض الثوابت المتعارف عليها دوليا. عالم مع البسكويت هو عالم أفضل !

انشئوا ملصقات لمشاركة طرق تجعل العالم أفضل من خلال المرح و السرور.

تبين هذه الملصقة الارتفاع المتسارع لدرجات الحرارة في العالم و انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (CO2) في السنوات الأخيرة، الهدف منها هو التحسيس من مسألة التغير المناخي. فهي تجمع بين التمثيل الرائع "أشرطة الاحتباس الحراري" على اليمين، وهو مخطط يوضح تزايد متوسط درجة الحرارة لكل سنة بواسطة الألوان، و على اليسار رسم بياني ،على شكل عمود من الدخان، لانبعاثات CO2 في نفس الفترة.

انشئوا ملصقات لإيصال أفكار مهمة من أجل عالم أفضل.

تمثيل "أشرطة الاحتباس الحراري" بواسطة اد هاوكينس (جامعة ريدينغ) مرخص بموجب الإسناد 4.0 الدولي (CC BY 4.0).

الجدول السنوي لانبعاثات CO2 مبني على معطيات مركز تحليل معلومات ثاني أكسيد الكربون (CDIAC) (1850-1959) ومشروع الكربون العالمي (1959-2019)، المجمعة من طرف عالمنا في معطيات.

قواعد التحدي

شاركوا بفكرة تساهم في جعل العالم أفضل قليلا، على سبيل المثال، طريقة لـ:

  • تقليل تأثيرنا على البيئة،
  • العناية بصحتّنا وراحتنا النفسية،
  • الاستمتاع وعيش لحظات الفرح،
  • أن نكون أكثر فعالية،
  • التواصل مع الآخرين،
  • أو أي شيء أخر يخطر ببالكم.

عبروا عن فكرتكم من خلال إنشاء ملصقة (صورة يمكن طباعتها وإلصاقها على الحائط) والتي لا تحتوي على أي كلمات أو أي نص. استخدموا رسومات مرفوقة بالرياضيات تساعدكم على إيصال أفكاركم إلى كل سكان المعمورة. يمكنكم استعمال جميع أصناف العناصر الرياضياتية، على سبيل المثال:

  • الصيغ و العمليات الرياضياتية،
  • أشكال هندسية،
  • مخططات ورسومات بيانية،
  • منحنيات،
  • تحويلات نقطية،
  • هندسة كسيرية (الفركتلات).

أرسلوا ملصقاتكم قبل 1 مارس 2021

أرسل ملصقاتك من هنا
انتهى التحدي. قم بزيارة معرض الصور الخاص بنا.

تفاصيل تقنية

الشكل الرقمي: ملف JPG، PNG او PDF ( حتى 5 ميغابايت).

الحجم: صورة ذات أبعاد 1754 × 2480 بيكسل. إذا كنتم من محترفي التصوير، أرسلوا ملفا لصورة بنموذج A3 أي (297 مم × 420 مم)، الاتجاه العمودي (بور تري)، 150 نقطة لكل بوصة (150dpi) على الأقل.

نصائح لإنشاء ملصقاتكم

  • يمكنكم إنشاء ملصقاتكم باستخدام برنامج للرسم، أو برسمها على الورق ثم مسحها ضوئيا أو التقاط صورة لها.
  • إذا لم يكن لديك برنامج للرسم، فهناك العديد من البرامج المجانية، مثل: Inkscape، Krita، Gimp و Vectr (يمكنك استخدامها مباشرة من المتصفح).
  • ربما يكون لديك برنامج تستخدمه. برامج مثل Microsoft Powerpoint، LibreOffice Draw او Apple Pages يمكن استخدامها لرسم الملصقات.
  • إذا كنتم تريدون التقاط صورة لملصقتكم، يستحسن تثبيتها على جدار في مكان مضاء. ضعوا الكاميرا على نفس ارتفاع الملصق، ارفعوها بشكل مستقيم وتأكدوا من عدم إلقاء أي ظلال.
  • لا تترددوا في الرسم، في التلوين ، في استخدام الفن التلصيقي ، الزخرفة ، فن الفسيفساء ، حرف ورقية. نرحب بجميع التقنيات والأساليب !
  • إذا كنت بحاجة لبعض الإيحاءات، ابحثوا عن أمثلة لملصقات في: Pop Art، Op Art، Art urbain، Constructivisme، Futurisme، Style Suisse، Bauhaus و Art Nouveau.

تواصل مع الفضائيين باستخدام الرياضيات

تسمح لنا الرياضيات بالتعبير عن أفكار جديدة تماما وإيصالها بدقة كبيرة، حتى للأشخاص الذي يتحدثون لغة أخرى أو يعيشون ثقافة مختلفة تماما. يمكن فهم المفاهيم المعبر عنها رياضياتيا من قبل الناس بعد مئات، إن لم نقل ألاف السنين.

الرياضيات هي لغة عالمية و قوية لدرجة أن العلماء يستخدمونها لإيصال الرسائل إلى الفضاء من أجل فك رموز أشكال الحياة خارج كوكب الأرض. على سبيل المثال، رسالة أريسيبو و هي عبارة عن متتالية من 1679 بت، ما يجب على الفضائيين أن يدركوه هو أنه يمكن تجميعها في مستطيل 23 × 73، لأن كلا من العددين 23 و 73 هما عددان أوليان. هذا النظام يشكل صورة تبين طريقة لتمثيل الأعداد من 1 إلى 10 ومن ثم استعمالها للتعبير عن أشياء أخرى: التركيبة الكيميائية للحمض النووي للإنسان، عدد سكان العالم، متوسط قامة إنسان ...الخ

إنه لغز رياضياتي صغير يمكن للفضائيين الأذكياء، الذين يمتلكون بعض المفاهيم عن الأعداد وبعض المعارف القاعدية في الكيمياء والفيزياء ، من فكّه. إنها حقا طريقة بين المجرات لقول: "مرحبا، نحن سكان الأرض".

تحدي الملصقات يعر 2021 هو مشروع مشترك بين اللجنة الكندية لليونسكو، Centre de recherches mathématiques و IMAGINARY لصالح اليوم العالمي للرياضيات "يعر" والاتحاد الدولي للرياضيات.